كلية العلوم الإدارية

الرئيسة

خطة بكالوريوس الادارة العامة والعلوم العسكرية

2017-03-19

 

خطة الادارة العامة والعلوم العسكرية

الوصف

عدد الساعات المعتمدة

متطلبات جامعة اجبارية

(18 س.م)

متطلبات جامعة اختيارية

(6 س.م)  

متطلبات كلية اجبارية 

(15 س.م)

متطلبات جامعة عسكرية

(30 س.م)

متطلبات امنية اجبارية

(12 س.م)

متطلبات التخصص

(87 س.م)

المجموع

(168 س.م)

 

وصف مساقات خطة الادارة العامة والعلوم العسكرية

(يعمل بها ابتداء من العام الاكاديمي 2016-2017)

 

1.متطلبات جامعة اجبارية (18 س.م)

يتناول هذا المساق مستويات النظام اللغوي المختلفة ؛ الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والأسلوبي والكتابي، في سياق البحث في نصوص مختلفة تنتمي إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والعصور الأدبية  على امتداد التاريخ الأدبي منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحديث، وهي نصوص تطبيقية ؛ تنمي قدرة الطلبة على التحليل في إطار معرفتهم المستويات اللغوية ؛ إذ تأتي مرفقة بأسئلة تقيم القدرة على تذوق الخطابات الفنية بالتوازي مع المعارف اللغوية المتصلة بمستويات اللغوية.

يعني هذا المقرر بتدريب الطلبة على مهارات اللغة الأساسية وهي المحادثة والقراءة والاستماع والكتابة. ويعتمد على أسلوب التعبير الحر في تدريس المقرر. ويتم من خلاله عرض المبادئ الأساسية في التراكيب اللغوية والمفردات المستخدمة في الحياة اليومية وأسس كتابة الرسائل الالكترونية والرسائل الرسمية والغير رسمية.

يتناول هذا المساق الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتابة ولفظا وقراءتا. حيث يتم تدريس  مهارة تعلم الحروف العبرية – الطباعة واليدوية. بالإضافة  إلى تعلم الحركات، والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العادية مثل: أعضاء الجسم، والفواكه والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة وغيرها. كما ويتناول المساق  قواعد الضمائر و التراكيب اللغوية، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل...الخ. ويتم تمكين الطالب من المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريب الطلبة على قراءة الوثائق رسمية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصة السواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة.

هذا المساق يوضح مفهوم الثقافة الإسلامية والعلاقة بينها وبين العلم والمدنية والحضارة كما يبين مصادر الثقافة الإسلامية ويوضح خصائصها ويتحدث عن العقيدة الإسلامية وأركانها وعن الشريعة الإسلامية وخصائصها ويبين معنى العبادة وشروطها كما يتحدث عن النظام الاجتماعي والمرأة ودورها وعن النظام السياسي في الإسلام ونظام العقوبات ثم يبين بعضاً من القضايا المعاصرة كالزواج المؤقت والاستنساخ والقتل الرحيم والعولمة ثم يبين مكانة فلسطين الدينية وأهمية المسجد الأقصى في حياة المسلمين.

يتناول المساق دراسات معمقة عن مختلف أبعاد القضية الفلسطينية: التطور التاريخي للقضية الفلسطينية، والأيديولوجية الصهيونية وعلاقة الحركة الصهيونية مع الدول الاستعمارية وظروف قيام إسرائيل وعلاقتها مع المجتمع الدولي. والحروب العربية الإسرائيلية والقرارات الدولية ذات الشأن بالقضية الفلسطينية، والموقف العربي والشعب الفلسطيني من المشروع الصهيوني قبل وبعد قيام إسرائيل. كما ستتم دراسة قضايا اللاجئين والمستوطنات والقدس والمياه، ومسيرة السلام منذ اتفاقيات كامب ديفيد، مرورا بمؤتمر مدريد وانتهاء بمعاهدات السلام العربية الإسرائيلية.

يتضمن هذا المقرر مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، تاريخ الحواسيب، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة، برمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثل Windows، , MS Dos والبرامج التطبيقية مثل برامج قواعد البيانات، شبكات الحواسيب، استخدام نظام ال  Office في معالجة النصوص , الجدولة الالكترونية، تجهيز العروض... الخ، مقدمة في البحث باستخدام شبكة الانترنيت والبريد الالكتروني.

 

2. متطلبات جامعة اختيارية: (30 س.م) يختار الطالب منها (6 س.م):

يتناول هذا المساق تعريف القانون والفرق بينه وبين القواعد الاجتماعية الأخرى، ويتناول التطورات القانونية في فلسطين قبل عهد السلطة الوطنية الفلسطينية وبعدها، ويتناول القانون الدستوري من حيث الفصل بين السلطات وتطبيقات القانون الدستوري وقانون الإنتخابات، مع إعطاء لمحة عن حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وعن قانون أصول المحاكمات الجزائية، ويعالج هذا المساق أيضاً قانون مكافحة الفساد وقوانين حماية المستهلك وقانون العمل.

يتناول هذا المساق تعريف الدارس بالإدارة العامة وأهميتها ووظائفها وتطبيقاتها، وكذلك التعرف على النظريات التقليدية والسلوكية والحديثة المتعلقة بها، وكذلك الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال. كما يتعرض هذا المقرر لشرح العملية الإدارية وعلاقة عناصرها المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة مع بعضها وتأثيراتها المختلفة.

يتناول تعريف الطالب بمفاهيم المواطنة، وعلاقتها بالمفاهيم المتعلقة بالحقوق والواجبات اتجاه المجتمع، والتعرف على أبعادها القانونية والسياسية والإدارية والاجتماعية، كما يهدف المساق إلى التعرف على القيم المحورية التي ترتكز عليها وطرق ترسيخها في سلوك المواطن الفلسطيني. كما يهدف هذا المساق إلى تعزيز الانتماء الوطني عند الفرد لتكوين الاتجاه الايجابي نحو الوطن والجماعة.

 يتناول هذا المساق أبرز القضايا الأمنية المعاصرة الوطنية والاقليمية والدولية برؤى مختلفة، والعمل على تشخيصها وتحليلها وبيان أهميتها وآثارها الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وتكمن المخرجات التعليمية المرجوة للدارسين في جانب المعرفة لأهم القضايا وأبعادها ومستوياتها، وجانب الاستيعاب ومهارة التفكير والربط بين المعطيات وبلورة رأي ورؤية تحليلية ونقدية حول القضايا المطروحة، استنادا إلى الأطر النظرية التي درسوها في مقررات السنوات السابقة لا على الحصر: الأمن القومي، الاستراتيجية الأمنية، الأمن الشامل والجغرافية السياسية. هذا المساق: من المقررات النهائية لطلبة العلوم الإنسانية، يخاطب المتخصصين في العلوم الأمنية، وله دلالاته في عملية تمكين التنشئة الأمنية الوطنية للدارسين. وهذا يحدد معايير اختيار القضايا المطروحة حسب أهميتها أو ملامستها لواقعنا الفلسطيني ومراعاة حداثتها، وليس بالضرورة التوقف عند قضايا الأمن التقليدية، والأكثر شيوعا أن يتم على  قضايا الأمن غير التقليدي: الهجرة، والفقر، السكان، انهيار الدول، الحروب الأهلية، الأمراض، الإرهاب، الطاقة،المياه والبيئة،غسيل الأموال، تجارة البشر، الديمقراطية وحقوق الإنسان.

يتناول هذا المساق الأزمة من حيث:مفهومها وخصائصها،أسباب نشوئها،تصنيفها وأنواعها،مناهج تشخيصها،مراحل نشأتها والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية التي تحكمها. ويناقش دراسة الأزمات ومتطلبات إدارتها وأسس التعامل معها واستراتيجيات مواجهتها وفق الأسلوب العلمي واستخدام الأدوات اللازمة والفاعلة. ويتطرق لتشكيل فريق إدارة الأزمات ومراحل إدارتها وإجراءات الوقاية من حدوثها  ومهارات التعامل معها وعلاقتها بالعناصر الإنسانية والطبيعية، ويستعرض أمثلة تطبيقية لإدارة الأزمات محليا ودوليا. تتجسد المخرجات التعليمية المرجوة في القدرة على التمييز بين مفاهيم إدارة الأزمات وتسوية النزاعات والصراعات والكوارث، ومعرفة فعالية الاستراتيجيات المتبعة في ادارة الأزمات والوقوف عند أسبابها ونطاقاتها الجغرافية والزمانية، والإلمام بإجراءات مواجهتها بخطوات تخطيطية فعالة وإمكانية تطبيقها في مجال العمل المستقبلي.

يتناول هذا المساق مفهوم التفاوض و اهميته و أركانه و مبادئه استراتيجياته  و طرقه و خطواته بالاضافة الى نماذج و تطبيقا ت عملية في المفاوضات.  و من المتوقع ان يكتسب الطلبة المعارف والاتجاهات والمهارات الاساسية المتعلقة بالتفاوض الفعال واليات توظيفها في العمل الامني.

يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة على الاتصال والتواصل باللغة الإسبانية حيث يتعلم الطلاب: كيف يعرفون بأنفسهم وبغيرهم، كيف يستخرجون صفات الجنسية من أسماء البلدان، كيف يطلبون مساعده، أسماء المهن وأماكن العمل، الأرقام وكيفية الاستعلام عن أرقام الهواتف الضرورية والأفعال المضارعة والأفعال الانعكاسية..... الخ، كذلك يهدف المساق إلى تعريف الطلاب ببعض أوجه الحضارة الإسبانية من خلال الوثائق والرسومات والصور والحوارات المتوفرة في الكتاب.

يتناول هذا المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة والأدوات التعريفية واللفظ والتراكيب الأساسية. ويتم تشجيع الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الروسية الأساسية.

يتناول  هذا المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة والأدوات التعريفية المتداولة في الحياة اليومية. ويتم تشجيع الطلبة على التواصل  ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات الأساسية لدى الطالب  بحيث يتم التركيز على مهارة المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة المبسطة. بحيث يكون الطالب قادرا على التعبير عن نفسه باستخدام اللغة الألمانية وقادرا على استخدام الأدوات التعريفية وفهم المادة المسموعة المبسطة وقراءة نصوص قصيرة.

يتناول هذا  المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة من خلال مواقف حياتية يومية تتيح للطالب في نفس الوقت من البدء بالتحضير للامتحان المستوى الأول إيه 1 DELF – A1 (حسب معايير التقييم الأوروبية في تدريس اللغات CERF ) ويتم تدريب الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الفرنسية الأساسية من دون التركيز على التعقيدات لتشجيع الطالب على تطوير مهارات التحدث لديه.

3. متطلبات كلية اجبارية: (15 ساعة معتمدة)

تناول هذا المساق الإحصاء في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والأمنية، ويتضمن ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، العينات، تبويب البيانات، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الارتباط ومعادلة خط الانحدار، والاحتمالات، والتوزيعات االاحصائية، واختبار الفرضيات الإحصائية.

يتناول هذا المساق أهمية مناهج البحث العلمي ومجالاته ومفاهيمه، ويبحث المساق في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي، وفي إختيار وتحديد المنهج الأنسب للأبحاث في الكلية، وفي خطة البحث وعناصره وفروضه وأدواته والاستبيان والمقابلة والملاحظة. كما يبحث نظم التوثيق والحواشي.

كما يتناول تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي الأساسية الوصفي والتجريبي والتاريخي، وبطرق البحث وإجراءاته وأدواته، وبدوره في الفهم والتنبؤ والضبط والتحكم، وبإجراء البحوث النوعية والكمية في حل المشاكل والمعضلات، بمناهج البحث العلمي الأنسب للأبحاث في الكلية، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث ومكوناته وخطة البحث وتصميمه وإعداد أدوات الدراسة، بالإضافة إلى توثيق المعلومات وفقاً لأنظمة التوثيق المناسبة.

يتناول هذا المساق،علم المحاسبة المالية وأهدافها، وحقول المحاسبة وعلاقتها بالعلوم الأخرى، وأنواع الحسابات وتحليلها، الدفاتر المحاسبية ونظرية القيد المزدوج، والعمليات التمويلية والرأسمالية في المؤسسات، وعمليات الشراء والبيع وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية، و الأوراق المالية التجارية من شيكات وكمبيالات وكيفية التعامل معها مالياً، وميزان المراجعة والحسابات الختامية للمؤسسات التجارية.

يهدف المساق إلى تعريف الطالب على المضامين الفنية والتنظيمية للحكومة الإلكترونية. ومستلزمات تبنيها، ومعطياتها وأهميتها، وتطبيقاتها في بعض الدول المختارة ومراحل تطبيقاتها في فلسطين، ومدى إمكانية تطبيقها في المجالين: العسكري والإداري.

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم الدوال واستخداماتها في الجوانب الادارية، استخدام دوال PMT, IPMT, PPMT, FV, PV,  ، استخدام المخططات البيانية في تحليل التعادل، استخدام تطبيقات دعم اتخاذ القرارات الادارية.

4. متطلبات جامعة عسكرية (30 س.م)

 

يتم تعريف الطالب وتدريبه على حركات المشاه مع الثبات، من المسير العادي والبطئ، والحركات بالسلاح والقطع المنتظرة اضافة الى حرس الشرف ومراسم الاستقبال ومراسم الجنارة وكيفية تنزيل العلم ورفعه ويشمل كذلك العاب الدفاع عن النفس.

يكلف الطلبة بوظائف قيادية خلال فترة الدراسة، ويدرب الطالب على المهارات القيادية  التي تنمى وتمارس بدرجات مختلفة من شخص إلى آخر، تجعله يتمتع  بقدرة  بدنية و عقلية و بروح معنوية وقيادية عالية،  مما يولد لديه اعتزاز بالمؤسسة الامنية التي ينتمي إليها ليكون قائدا مسؤولا ومميزا.

ويمنح الطالب بداية كل عام دراسي مئة علامة سلوك، ويتم خصم المخالفات منها، بحيث ان تجاوز الطالب الحد المسموح به حسب دليل الطالب يفصل من الجامعة.

يتضمن هذا المساق الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالاستخبارات وتقدير الموقف الاستخباراتي من دفاع وهجوم، بالاضافة الى اليات تنظيم وتدقيق مفاهيم قانون الخدمة العسكرية، وقانون الجزاءات العسكرية، وحقوق الانسان ومواثيق جنيف، مع مواصلة التركيز على استمرارية المواظبة على اللياقة البدنية للطالب.

 

يهدف المساق الى تعريف الطلاب بأهمية الجغرافيا وعلاقتها بالحرب واثر كل منهما على الأخر اضافة الى الطبوغرافيا العسكرية و تطبيقاتها.

يهدف المساق الى تعريف الطالب على تاريخ أمته في الماضي والحاضر وتجارب الامم الاخرى، التي قامت على مر العصور من خلال تقديم مواضيع التاريخ العسكري من قبل الطلاب أنفسهم تحت اشراف وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية.

يتناول هذا المساق شرح للاسلحة الخفيفة من حيث الوصف والمميزات والفك والتركيب الى جانب الرماية عليها من حيث اوضاع الرمي واصول ضبط الزند، والرماية على الأهداف من مسافات مختلفة، وكيفية التعامل مع طبيعة الارض من حيث اشارات الميدان والتشكيلات وواجبات ضباط نقطة الاهداف والرماية. والتخفية والتستر وعمل بطاقات المدى للاسلحة الخفيفة

يهدف هذا المساق الى تعلم الطالب على دراسة الخارطة والعمل بها ليل نهار وتشمل: التعرف على معلومات الهامش والتي تتضمن: الرموز والمصطلحات المرسومة على الخارطة والمتعارف عليها دوليًا وكذلك معرفة الجهات والاتجاهات والشمالات وطرق توجيه الخارطة وايجاد المكان لنقطة ما سواء لهدف بعيد او مكان ، وان يستعمل الخارطة ونسبة الميل ودرجة الميل وقراءة الاحداثيات والمسير الليلي والنهاري واستخدام البوصلة والمنقلة العسكرية، ومعرفة الرموز العسكرية وقراءة الصور الجوية التي تساعد في عمل الشفافات.

يهدف المساق الى تدريب الضباط على الكتابة والمراسلات العسكرية وتنظيم وتسليح كتيبة المشاه والانفتاح واجراءات المعركة والتمييز بين واجبات الاركان الصغرى والكبرى، مع مراعاة الجوانب التطبيقية للمساق بهدف اثراء معرفة الطالب والاستفادة من خلال خدمته في القطاع العسكري، وذلك تلبية لانتاج ضابط عسكري مهني متميز قادر على العمل في القوات العسكرية على مستوى قيادة الفصيل والسرية.

يهدف هذا المساق الى بناء ضابط على الأسس العسكرية الصحيحة. ليصبح قادرًا على قيادة أفراده في الميدان قيادة عسكرية ناجحة على مستوى الجماعة والفصيل والسرية. ويتناول هذا المساق كذلك الاساسيات التي يحتاجها الضابط أو القائد الميداني للوصول الى مهارات التكتيك العسكري الميداني والذي يرتكز على تقدير الموقف التعبوي ورد الفعل السريع الذي يحتاج الى المعلومات الدقيقة للتمكين من عمل تقديرات الصحيحة، ومن خلال هذه التقديرات يصدر أوامره لأفراده على مستوى الجماعة والفصيل من خلال التطبيق الميداني على أرض الواقع تشمل هذه المرحلة الهجوم الليلي على مستوى سرية وكيفية عمل الدوريات وتشكيلاتها المختلفة.

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالادارة العسكرية، وادارة المؤسسات العسكرية والخدمات الطبية العسكرية وعمليات التموين برًا وجوًا والتعزيز والانضباط العسكري والرتب العسكرية وكل ما يتعلق بها ، والسيطرة والمستودعات المركزية والتنظيم والتفتيشات والصيانة الفنية والاخلاء الطبي ومجالات استخداماتها في مراحل السلم والحرب.

 5. متطلبات امنية اجبارية (12 س.م)

هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة، الجانب الوجداني والإنساني...)، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية.

بما أن الأمن مطلب إنساني على الأفراد والجماعات والدول والنظام الدولي، حظي مفهوم الأمن باهتمام الدراسات، إذ يتغير المفهوم باختلاف اللاعبين الدوليين واختلاف العوامل التي تحدد طبيعة وشكل علاقاتهم، رافقها تعدد في النظريات التي تعالج هذه أوجه التعدد والاختلاف. يتناول هذا المساق  مفهوم الأمن ونشأته بعد الحرب العالمية الثانية كما يناقش مستويات وأبعاد الأمن  والتغيرات في المفهوم بعد الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي وبروز القطبية الأحادية، وأهم الأطر النظرية التي تعرضت للمفهوم..  يستعرض الاستراتيجية الأمنية الأمريكية  ,واذرعها، ويركز على نظرية الأمن الإسرائيلي ومراحل تطورها ومرتكزات مفهومها الأمني ومقوماته، وأذرع المؤسسة الأمنية، وتطبيقات نظريتها الأمنية على الأرض الفلسطينية والإنسان الفلسطيني. المخرجات المرجوة معرفة شمولية مفهوم الأمن وارتباطه بالحياة الإنسانية، وانعكاساته وتطبيقاته على فلسطين. ونظرية الامن الفلسطيني ومعوقات العمل.

بما أن الأمن هو ضرورة للحياة الإنسانية، فإن أي نشاط يقوم به الإنسان بحاجة للأمن من أجل تطوره، وبما أن مفهوم الأمن العام يتسع لجميع المفاهيم ذات العلاقة بحياة الإنسان وجوانبها المختلفة والمتداخلة غالبا _ وهي جميعها متطلبات أمنية للحياة الإنسانية والاجتماعية وتقدمها _ يطلق عليها الأمن الشامل، وحاليا تطلق عليها الهيئات الدولية ومراكز الدراسات الأمن الإنساني. يتناول المساق هذه الجوانب والمتطلبات في سياقاتها الأمنية:الاجتماعي، التربوي، السياسي، الاقتصادي، الديني، الثقافي، اللغوي، الفكري، الوطني، الداخلي،الخارجي، السياحي، البيئي، الغذائي، المائي،... وأي متطلبات أخرى يمكن أن يستفيض بها المحاضر. والمخرجات التعليمية المرجوة هي إدراك الدارسين المفاهيم واستيعابها وإدراك الحاجة للأمن الشامل/ الإنساني ومعرفة ارتباطه بجميع نواحي حياة الأفراد والمجتمعات مستفيدين مما درسوه تأسيسا في مساق مفاهيم ومصطلحات أمنية.

يتناول هذا المساق المعلومة بوصفها العنصر الأساس في العمل الأمني/الاستخباري والأداة الحقيقية التي إن وضعت في إطار صحيح تجعله فاعلا وناجحا. يركز هذا المساق على  ماهية المعلومات: المفهوم العام، أنواعها من حيث المضمون والشكل ومصادرها وكيفية الحصول عليها. ويتناول تقييم المعلومات الامنية وتحليلها وموثوقيتها وتصنيفها ومستويات جودتها وخصائصها ومميزاتها الأساسية ومعالجتها قبل التحليل. كما يتطرق المساق إلى معايير وثائق المعلومات. ويتناول أيضا دورة المعلومة ومراحلها الخمس(إدارة المعلومات) ومعالجة البيانات الأمنية وتحليلها وتقديم وتقدير الموقف الأمني بشأنها، ويناقش أثر المعلومات على اتخاذ القرار، والجانب العملي في هذا المساق يتمثل في أنشطة ميدانية تتعلق بالمعلومات الامنية وتحليلها. يقدم هذا المساق للدارسين فهما بنيويا للعمل الذي سيقومون به مستقبلا.

6. متطلبات التخصص (87 س.م):

تم إعداد هذا المساق استكمالا لمساق الإدارة العسكرية (1) حيث ان الإدارة العسكرية (2) تتناول الإمداد الإداري على مستوى اللواء والفرقة فأعلى، كون التشكيلات العسكرية أكبر من مستوى الكتائب. وكذلك المناطق الإدارية والمساحات الجغرافية والتشكيلات العسكرية التي تحتوي على إعداد بشرية ومعدات اكبر، ولها احتياجات خاصة بها.

تهدف هذه المادة الى دراسة صنوف الأسلحة من مشاة، دروع، هندسة سلاح اللاسلكي، سلاح المدفعية، الدفاع الجوي، الحرب الاكترونية، سلاح الجو، والتعرف على خصائصها ومميزاتها وتحديداتها وواجباتها وفن استخدامها في ميدان المعركة وكيفية عملها كفريق مشترك مع مراعات الجوانب العملية التطبيقية للمساق.

يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرة الطالب على الإلمام بأصول التكتيك التأسيسي من خلال التنظيم العسكري: مجموعة – فصيل، سرية، كتيبة، ومهارات القتال للمجموعة والفصيل، والدوريات والكمين والإغارة والحواجز العسكرية، بالإضافة إلى إلى تدريبه على أشكال القتال من هجوم ودفاع وانسحاب وتقدم، مع استمرارية المواظبة للطالب على اللياقة البدنية.

ويحتوي هذا المساق على فصول من الأركان الكبرى حيث يحتاجها الطالب في حياته العملية كذلك في حال انتدب الى أي دولة صديقة او شقيقة يتلقى في هذا المساق المصطلحات والمفاهيم المشتركة والموحدة.

وقد حرصنا على ادراج تمارين عملية  في صياغة الاوامر وتحليلها وتحليل المهمة تحليل منطقة العمليات والقيام بالانفتاح وإجراءات المعركة والتدريب على تقادير الموقف المختلفة.

كما يشمل المساق الزيارات الميدانية الى غرف العمليات في الاجهزة الامنية للاطلاع على آلية عمل كل منها.

يتناول هذا المساق مفهوم العمليات التعرضية الرئيسية والدفاعية  وتشمل التقدم للتماس والهجوم بشقيه  السريع والمدبر واستثمار الفوز والمطاردة والهجوم الليلي. وكذلك يتناول العمليات الدفاعية المتحركة والثابتة والتدريب على كيفية انشاء المواقع الدفاعية والهجمات المعاكسة المحلية والمدبره. وأيضا عمليات التراجع التي تشمل "الإعاقة والانسحاب المدبر".

يأتي هذا المساق استكمالا لمساق تكتيك(1،2) حيث يقوم باستكمال بناء المهارات الخاصة للضابط فيما يخص التكتيكات الميدانية للحروب الخاصة( القتال في المناطق المبنيه، الصحراء، الغابات، المناطق الجبلية عبور الأنهر ) ومميزات كل حرب منها وسلبياته، بحيث ينتقل الطالب من مجال وحقل الحروب الكلاسيكية العسكرية إلى جانب المعرفة بالحروب الحديثة(الحروب الخاصة). وذلك لتحقيق هدفين رئيسين هما الأمن الداخلي وأمن الحدود.

يهدف المساق الى تعريف الطالب بالقوة التدميرية الهائلة للأسلحة الكيماوية والنووية والجرثومية ومقدرتها على خلق الموانع في مناطق واسعة من حيث انها تضع قيود شديدة على حركة ومناورة القوات البرية، واستعمالها في الحرب من شأنه ان يحدث احوال جديدة غير مألوفة وظروف وعوامل تحدد وتؤثر على استخدام القطعات في الميدان اضافة الى تأثيرها على السكان المدنيين وتهدف أيضاً الى التعرف على كيفية الوقاية من أخطارها.

يتناول هذا المساق مفهوم المؤسسة الأمنية في الدولة ومهامها وامكانياتها في إدارة الأزمات، بالاضافة إلى أسلوب وأشكال تدخلها لحل وادارة الأزمات والكوارث الوطنية مثل: الكوارث الطبيعية والصناعية وسبل التعاون مع المؤسسة المدنية في هذا المجال، وكذلك يتناول مفهوم الأزمة وتصنيفها وطرق الاعداد الجيد والتخطيط للوقاية منها والحد من نتائجها وأسلوب اتخاذ القرار السليم في الأزمة، كما سيتم استعراض لبعض الحالات الدراسية لأهم الأزمات والكوارث التي حصلت في العالم.

يهدف هذا المساق بشكل عام إلى تعريف الطالب بالإطار الفكري والمفاهيمي والوظيفي والهيكلي للتنظيم مع تسليط الضوء على أسس ونظريات التنظيم الإداري. كذلك يهدف إلى تزويد الطالب بمعرفة تحليليه بأهمية المتغيرات البيئية وعلاقتها بالتنظيم والإدارة بشكل عام وعلى علاقتها بالتنظيم الإداري في فلسطين بشكل خاص. وتركز على دراسة التطور التاريخي للتنظيم الإداري في فلسطين من حيث  تطور البناء الإداري والتنظيمي لأجهزة الإدارة والأنظمة التي تحكمها. كما يلقي المساق الضوء على التنظيم والإدارة العسكرية في فلسطين، وأهدافها، وهيكلتها، وآلية عملها، والمعايير التي تعتمدها في الترقيات والرتب العسكرية.

يهدف المساق التعرف إلى مفهوم وطبيعة السلوك التنظيمي، وتحليل السلوك الفردي والجماعي داخل التنظيم والتعرف بالشخصية، والقيم والاتجاهات، والإدراك وتعديل السلوك والدافعية وتصميم الوظيفة ووضع الهدف، وديناميكية الجماعة، والقيادة، وتأثير كل ذلك على سلوك وأداء العاملين في المنظمات.

يسعى المساق إلى تعريف الطالب بوظائف إدارة الموارد البشرية في القطاع العام من حيث الاختيار والتعيين والتقييم والتدريب والتطوير والتصميم وتوصيف الوظائف. كما يسعى المساق إلى التعرف إلى نظام الخدمة المدنية والعسكرية الفلسطيني وكيفية تطبيقه وممارسته في إدارة الوظيفة العامة ومقارنته مع بعض الدول العربية والأجنبية.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإدارة المحلية و تطويرها، وحدات الإدارة المحلية، وبيئتها، و الإدارة المحلية و التنمية، ومشكلات الإدارة المحلية في فلسطين و الدول العربية مع تطبيقات عربية في الإدارة المحلية، والاتجاه نحو التحديث في قانون البلديات الفلسطيني من الناحية الإدارية و الفنية.

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المختلفة لموضوع العلاقات العامة، ولأهمية هذا المفهوم، والأسس الفكرية والاجتماعية له، وتطوير العلاقات العامة داخل المنظمة وخارجها، ونظم العلاقات العامة في جهاز الأمن الحكومي الفلسطيني، ودور العلاقات العامة في تدعيم الشفافية.

يهدف المساق إلى تعريف الطالب على تخطيط القوى البشرية، وتحليل وتصميم الوظائف، والتوظيف والاختيار السليم للموظفين، وتقييم الأداء للأفراد العاملين، وتدريب وتطوير القوى البشرية، وتصنيف وتوصيف الوظائف، وإعداد القوى العاملة في العصر المعرفية والمعلوماتية، وتطبيقات برامج الحاسوب في تخطيط وتنمية الموارد البشرية.

يهدف إلى التعرف على مصطلحات إدارية عامة ومبادئ إدارية باللغة الانجليزية، والتعرف على عناصر الإدارة العامة وأسسها ومفاتيح كلماتها باللغة الانجليزية.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على الرقابة الإدارية في مجال الإعمال و الرقابة العامة من حيث مفهومها و مرتكزاتها النظرية و التطبيقية و أهميتها و و وظائفها و مجالاتها كما يبحث أيضا في مراحل و خطواتها العملية و أساليبها و كيفية الإفادة من هذه الأمور لتحقيق أهداف المؤسسة.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم و أبعاد و جوانب تصميم المنظمات و أنواع الهياكل التنظيمية و مزايا كل منها و محدداتها و العوامل المؤثرة فيها.

كما يتضمن المساق دراسة دور البيئة و التكنولوجيا و العولمة و التنافسية كمتغيرات رئيسة في بناء و تصميم المنظمات و هياكلها. كما يتطرق المساق إلى اثر الثقافة التنظيمية و الإستراتيجية و الصراع و مصادر السلطة و القوة في تصميم و بناء شكل المنظمات و خاصة الحكومية.

يهدف المساق إلى  تعريف الطالب بإدارة المشاريع وتعريفها وأهدافها ونقاط اختلافها عن الإدارة التقليدية، وتحديد بيئات المشاريع الحكومية والعامة وطرق إدارتها. كما يتضمن المساق معرفة مراحل دورة حياة المشروع في القطاع العام وطرق برمجته وتقييمه من خلال توظيف حسابات العائد والمنفعة للمجتمع والتأثيرات الخارجية وأساليب تقييم مشاريع الدولة العامة غير الهادفة إلى الربحية.

يهدف هذا المساق الى دراسة المواضيع الآتية: تنظيم الاعمال المكتبية، تصميم مبنى المكتب، استقبال الزائرين، تصنيف الوثائق و ترقيم الملفات، البريد الصادر و الوارد، التصميم العلمي للنماذج و السجلات، الخطابات و التقارير العسكرية، والتجهيزات المكتبية و كذلك الرقابة على الاعمال المكتبية.

يهدف المساق إلى تعريف الطالب على مفهوم التدريب، وأنواعه وأهدافه في مؤسسات القطاع العام، تقدير الاحتياجات التدريبية (المفهوم و الأساليب )، وتخطيط التدريب، وتنفيذه (الأساليب و المبادئ و تكنولوجيا التدريب)، وتقويم البرامج التدريبية، ومعوقات التدريب و سبل معالجتها، والمسار التدريبي في الخدمة المدنية و العسكرية.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على نظريات و مفاهيم اتخاذ القرارات و مراحل عملية اتخاذه القرار و العوامل المؤثرة فيه، والأساليب الكمية، و النوعية، و نماذج القرارات، ومزاياها مع تطبيقات عملية، وأنظمة دعم القرارات DSS.

يهدف هذا المساق إلى توضيح معاني ومدارس إدارة التنمية وعلاقتها بالتنمية الادارية وبيان اهمية الدور الذي تقوم به ضمن واقع الدولة النامية، كما يهدف المساق إلى تحليل برامج رئيسية في إدارة التنمية في فلسطين مع التأكيد على الخطط التنموية المتتالية.

إقرأ أيضا

الحقوق محفوظة كلية العلوم الإدارية © 2017